أبوستيل العادي والسريع وتصديق المستندات: الأسعار والمواعيد

أبوستيل العادي والسريع وتصديق المستندات: الأسعار والمواعيد

يقدم مكتب "Moscow Time" للترجمة مختلف الخدمات في مجال أبوستيل المستندات والتصديق القنصلي الشامل لها. وإذا ما تطلب الأمر وضع ختم ابوستيل بوقت سريع بسبب الحاجة الماسة لذلك فيمكن الحصول على هذه الخدمة في يوم تقديم الطلب أو خلال يوم أو يومي عمل تبعاً لسرعة الحاجة لذلك وضيق الوقت لدى الزبون.
أبوستيل هو ختم يوضع على المستندات الصادرة من الهيئات الرسمية للدول الموقعة على اتفاقية لاهاي في 5 أكتوبر 1961 الخاصة بالغاء متطلبات التصديق على المستندات الاجنبية الرسمية.

لماذا يُطلبُ ابوستيل مستندات؟
يمنح أبوستيل المستند الرسمي الصادر في روسيا الاتحادية الصفة القانونية على أراضي أية دولة من الدول التي سبق لها التوقيع على إتفاقية لاهاي، وبالعكس يتم الاعتراف بالمستند الصادر على أراضي الدول الأخرى في روسيا الاتحادية. وقد يوضع أبوستيل على المستند الاصلي وعلى الصورة الموثقة من قبل كاتب العدل او الترجمة الموثقة تبعا لمتطلبات الجهة التي تطلب وجود أبوستيل المستندات.

ولا يمكن وضع أبوستيل الا على مستندات روسيا الاتحادية الصادرة عن هيئات وزارة العدل لروسيا الاتحادية ومديريات تسجيل الاحوال المدنية ووزارة الداخلية وغيرها من الهيئات المفوضة تبعا لشكل المستند.
هناك امكانية وضع أبوستيل على المستندات بصورة عاجلة! استفسر عن امكانية استخدام خدمة أبوستيل عاجل على المستند المعني بناء على الاتصالات المذكورة في الموقع الالكتروني.

ما هي المستندات التي لا تحتاج الى التوثيق بختم ابوستيل؟

1. سريان أحكام الاتفاقية لا يشمل المستندات الصادرة عن العملاء الديبلوماسيين والقنصليين وكذلك المستندات المرتبطة بالعمليات التجارية او الجمركية (التوكيلات بالصفقات والاتفاقيات "العقود" والفواتير وبوليصات الشحن وغيرها من المستندات ذات الطابع التجاري).
2. لا يتطلب وضع ختم أبوستيل على المستندات إذا كان هذا الاجراء لاغيا او مبسطا طبقا لمعاهدات دولية. مثلا، تنص أحكام الاتفاقيات الثنائية حول المساعدة القانونية المتبادلة والاتفاقية حول المساعدة المتبادلة والعلاقات القانونية في القضايا المدنية والاسرية والجنائية في 22 يناير 1993 عدم لجوء الطرف الآخر للاتفاقية الى طلب الاعتماد ىاي شكل من الاشكال"تصديق" المستندات المحررة أو المعتمدة لدي المؤسسة أو المنظمة المفوضة للطرف الآخر على النحو المطلوب والمربوطة بالختم الرسمي. واذاما تعلق الأمر بالمستندات المشابهة فقد لا تظهر الحاجة للترجمة الموثقة وتصديقها لدى كاتب العدل.

كيف يوضع ختم أبوستيل؟

يوضع ختم أبوستيل على ظهر المستند في مكانٍ خالٍ من النص او في صفحةٍ منفصلةٍ مربوطةٍ بالخيط في المستند المراد وضع ختم أبوستيل عليه. في هذه الحالة يتم ربط صفحات المستند والصفحة الحاوية على ختم أبوستيل بالخيط معاً. ويُعَمد عدد الصفحات المربوطة بتوقيع الشخص القائم بوضع أبوستيل.

مواعيد إعتماد المستندات من خلال ابوستيل

كالعادة، تستغرق عملية وضع أبوستيل على المستندات 5-7 أيام عمل، غير أنه في بعض الحالات قد يتراوح هذا الموعد من شهر الى 3 أشهر وذلك حسب الهيئة الحكومية التي تقوم بوضع أبوستيل. غالبا ما يوضع أبو ستيل على المستندات الخاضعة لهذا الإجراء في روسيا الاتحادية بشكل سريع من خلال الاستعانة بالخدمة المقدمة من مكتبنا للترجمة. وبعدما يوضع أبوستيل على المستند – وكذلك في الحالات التي لا تتطلب التصديق – تتم ترجمة المستندات وثم تعتمد صحة توقيع المترجم من قبل كاتب العدل.

ترجمة المستندات بعد وضع أبوستيل عليها

عموما، تقوم المنظمات الدولية بالنظر في المستندات الرسمية المحررة بلغة تعتبر لغة رسمية في دولتها. وعلى الأغلب تحتاج معظم المستندات التي تحمل أبو ستيل إلى الترجمة. ويستثني عدد من قنصليات الدول الاجنبية المعتمدة في بلد الاقامة الحاجة إلى ترجمة النص بأبوستيل، بينما تشترط وضع أبوستيل على اصل المستند او صورته طبق الاصل المعتمدة من كاتب العدل.
يعتبر اعتماد المستند بختم "أبوستيل" أمراً إلزامياً في أية حالة من الاحوال، بل يمكن ترجمة المستند في روسيا وفي البلد الذي يتوجب إرسال المستند اليه على حد سواء، وخاصة إذا ما كانت ترجمة المستند قد تمت على أراضي روسيا الاتحادية ومصدقة من قبل كاتب العدل في روسيا، ومن النادر أن تكون معززة بختم مكتب الترجمة او مرفقة بالمستند دون اعتمادها، عندها يكون من الممكن إعتمادها في القنصلية التابعة للدولة الأجنبية المعتمدة لدى بلدنا. وفي حالة تقديم المستند الذي يحتوي على أبوستيل دون ترجمته سوف تشترط الجهات المختصة في أراضي تلك الدولة الأجنبية ترجمة المستند بأبوستيل لدى مترجم محلف لدى المحكمة المحلية الذي يعتمد الترجمة التحريرية من خلال توقيعه.
إن جميع الطرق المستخدمة في ترجمة المستندات المعتمدة بأبوستيل التي سبق ذكرها تعد شرعية وسليمة، غير أن الطريقة الأكثر ملائمة بالنسبة لكم يجب التأكد منها لدى الجهة المستفيدة من تقديم تلك الوثائق والمستندات او مباشرة لدى الخبراء القائمين بعملية التصديق.